*ملفات رقمية* : مايو 2019 Click Me!

الخميس، 30 مايو 2019

انتاج :صباح العيد

الفرق بين وظيفة العبارة وشكلها النحوي او نوعها في قواعد اللغة

تعرف وظيفة المفردات في اللغة العربية لتلاميذ الأساسي :
 1:وظيفة العبارة في
   الجملة الفعلية اما ان تكون:
فعل –فاعل –مفعول به – مفعول به + متمم (حال –مفعول لأجله
مفعول مطلق – مفعول فيه للزمان او مفعول فيه للمكان)
                في الجملة الاسمية:
مبتدأ – خبر
ناسخ -اسم الناسخ- خبر الناسخ   +متمم
الشكل النحوي:(نوع العبارة:مفردة او مركب)
المركب :يتكون من لفظين او اكثر ويمكن ان يرد جملة اسمية او فعلية
انواع المركبات:مركب عطفي-مركب بدلي- مركب اضافي- مركب تمييزي-مركب بالجر
مركب اسنادي اسمي او مركب اسنادي فعلي-مركب شبه اسنادي-مركب نعتي



البقية في الملف👈التحميل


الأحد، 26 مايو 2019

عبارات ابداء الراي

عبارات ابداء الراي في التواصل الشفوي /الحوار المنظم او تقييم القراءة كتابي او الانتاج الكتابي (حوار)
يجد التلاميذ عادة صعوبة في الاجابة على سؤال ابداء الراي او انتاج حوار فيه تعليل او اقناع الاخر..
 يستحسن ارفاق الراي بشواهد: حكمة - اية - حديث - بيت شعر ...

ابداء الراي في دراسة نص هو سؤال التميز لان الطفل سيعبر عن *فهمه للنص (فهم الزمان و المكان الذي تدور فيه احداث النص و الشخصيات التي تحدث عنها النص واعمال كل واحد من هذه الشخصيات و مواقفه ) ومن خلال تلك الاعمال او المواقف ستتحدد الاجابة عن السؤال :هل توافق ....في ما قام به؟ هل اعجبك /ما رايك في تصرف...هنا يعود الطفل الى النص ليعرف العمل الذي قامت به الشخصية المعنية فاذا كان عملا نتائجه ايجابية تكون الاجابة نعم يعجبني /يروقني/اكبر و اثمن....هذا التصرف ثم يعلل اجابته بنتيجة هذا العمل ( طبعا موجود في النص)مثلا لانه ساعد الفقير /لانه ساندجاره المحتاج/ لانه ادخل السرور على ,,../لانه تعاون مع,,,وبالعكس اذا كان التصرف سلبيا او سيئا نجيب لا عجبني/استنكر/استهجن ترصف غير لائق ...لقد اخطا ...حين(فعل كذا...ثم يذكر هذا العمل و يعلل : هذا تصرف اناني لانه حبس العصفور في القفص وحرمه حريته و العيش مع عائلته.../لانه شرى لمجة من االبائع المتجول وهي ملوثة ...الى هنا يكفي لتلاميذ1و2 وبداية من السنة3 يستحسن دعم التعليل بحكمة او اية او حديث او بيت من الشعر(محفوظات)...عموما لا نحمل التلميذ اكثر من طاقته وكل معلم اش يقدم لتلاميذه مراعيا مستواهم 

 مثال 👇















 





قصة عن حفل اختتام العام الدراسي

انتاج كتابي سنة 5 و 6: المقطع التفسيري و المقطع التوجيهي

نماذج انتاج كتابي  سنة 5و 6 :مفهوم المقطع التفسيري و التوجيهي مع تدريبات مرفقة بالاصلاح
المقطع التفسيري
يستعمل التفسير لإدراج حقائق و معلومات بهدف التعريف
و الافهام و يكون الانطلاق في بناء مقطع تفسيري من أسئلة نجيب عنها خلال التحرير.
ملاحظة:
 الوصف هو تعبير عن وجهة نطر الكاتب.
التفسير يعتمد حقائق علمية و ثابتة لا تقبل التأويل.
المقطع التوجيهي 
يبين النص التوجيهي الارشادي طريقة الاستعمال وهي عبارة على مجموعة من التوجيهات و التعليمات الموجهة الة مخاطب و عليه تنفيذها او احترامها وتكون التوجيهات مبدوءة بفعل امر (خذ/تناول/نظف /اغسل/احفظ...) او نهي (لا تلمس الاسلاك الكهربائية/ لا ترم الفضلات على قارعة الطريق....)

ملاحظة:
 تكون التوجيهات احيانا مرتبة اذ لا يمكن المرور الى مرحلة أخرى الا اذا تم انجاز المرحلة السابقة لها.
امثلة"
1-توجيهات عن مداواة جرح:
-اغسل الجرح جيدا بالماء .
- خذ قطنا معقما واسكب عليه مطهرا او كحولا و نظف به الجرح من الجراثيم
-خذ شاشا وضمد به الجرح
2 توجيهات عن التلقيح
- احرص على التلقيح في موعده .
- لا تتناول اغذية دسمة  و لاتكثر من اكل الحلويات بعد التلقيح لان ذلك قد يسبب لك مضاعفات خطرة اولها الاصابة بالحمى.
- واضب على تناول اغذية خفيفة و متوازنة مدة يومين على الاقل بعد التلقيح.
- لا تتردد في زيارة الطبيب  اذا لاحظت اي اعراض بجسمك اثر التلقيح كارتفاع درجة حرارة الجسم او انتفاخ موضع التلقيح ...)





انتاج كتابي  سنة 5








لمشاهدة المزيد من التدريبات انقر هنا
    
    تقييمات انتاج سنة 5 من هنا

كتب قيمة في الانتاج الكتابي  للمربي الفاضل الهادي العزوزي رحمه الله 
  من هنا سنة 6 مع الاصلاح

   من هنا سنة 5 مع الاصلاح

السبت، 25 مايو 2019

قصة عن رمضان و العيد درجة اولى و ثانية

قصتان عن رمضان و العيد مدار الهوية الوطنية ، يصورلنا الكاتب فيها بعض العادات السائدة في بلدنا في مثل هذه المناسبات وخاصة منها التضامن و الاحسان الى الغير

قصة الغراب والثعلب / الحمامة و النملة / صابر والعصفور:انتاجات كتابية عن الحيوان سنة1


انتاج كتابي عن قصص الحيوانات:
 الغراب و الثعلب
في احدى الايام/في يوم من الأيام/ ذات مرة/ ذات يوم /...
طار الغراب ليبحث عن طعام يسد به رمقه ، فلمح من بعيد قطع جبن في احد المنازل . خطف الغراب قطعة منها و حط على غصن شجرة مغتبطا. و لما هم بأكلها فاجأه الثعلب قائلا : «اهلا بك .كيف حالك ؟ لقد اشتقت اليك و الى صوتك العذب  . الا تطربني بغنائك الشجي؟ كم انا متلهف لأشنف اذني بتغريدك الصادح.»
اغتر الغراب بكلام الثعلب وهز جناحيه فاتحا منقاره ليغني ،فسقطت الجبنة على انف الثعلب.
فرح الثعلب و قال: « ها ها ها لقد فزت بطعام شهي. شكرا أيها الغراب. لقد انطلت عليك حيلتي . فلا تصدق كل ما تسمعه مستقبلا.»

صعق الغراب  من هول المفاجأة واخذ يتحسر على ما فرط فيه بسبب الغرور.





/ العصفور 
/الحمامة والنملة...

                         تحميل 👈انتاجات كتابية عن قصص الحيوان

عيد الامهات: انتاج كتابي


نص عن عيد الامهات :






في هذا التمرين يكفي ان يكتب الطفل الاقوال في مكانها من المناسب 
و هو تمرين سهل (سنة1):ذات صباح قال لاخته:
غدا عيد ميلاد امي ماذا سنهديها؟ فاجابت بابتهاج و سرور :ساقدم لها باقة ورود فواحة...




يمكن انتاج نص كالتالي مع اقوال (مستوى سنة3/4) 
بمناسبة عيد الامهات تجمع افراد العائلة في قاعة الاستقبال 

و احضركل واحد هدية وضعها بكل لطف على المنضدة 
.ثم نادوا امهم التي كانت منشغلة ببعض شؤونها في المطبخ 
و تقدموا منها الواحد تلو الاخريقبلونها و يقدمون 
لها الهدايا بكل فرح و سعادة . متمنين لها طول العمر 
و دوام الصحة. فرحت الام فرحا شديدا وقالت 
:ما اسعدني بكم , لقد ابهجتني المفاجاة اشكركم جميعا.
صفق الاطفال فرحا وقبلوا امهم و اباهم وقالوا:رعاكما الله و كل عام وانتما بخير






الأربعاء، 22 مايو 2019

الصباح الجديد سنة2

كتاب قراءة سنة2 نصوص زاخرة بالحوار عن مدارات شتى: الهوية الوطنية/ العمل / المبادرة والمشروع/الصحة و الرفاه..اضافة الى سلاسة الاسلوب و سلامة اللغة . 



تحميل كتاب مباهج القراءة سنة2 قديم من هنا

الرياض سنة2 من هنا

الاثنين، 20 مايو 2019

قصة للاطفال :في المصيف


جاء الصيف واشتد الحر و تصبب العرق فاخذت استعد للسفر الى مدينة الرمال مع عدد من الاطفال لنتمتع بجمال الطبيعة ونسبح في البحر....



تحميل القصة كاملة
تحميل ملف في قواعد الرسم و الاملاء من هنا

الأحد، 19 مايو 2019

قصة عن فصل الصيف درجة1: منقذ عجيب

التحميل من هنا
مراجعة المقطع الساكن من هنا        جداول مراجعة المقطع الساكن من هنا

امثلة انتاج كتابي عن التعاون بين افراد الاسرة

يوم الاحد ، قرر الأطفال ان يساعدوا امهم على ترتيب المنزل . شرعت البنت تكنس الغرف و اخذ سامر يرتب الفرش و يفتح النوافذ بينما تناول عمر المخمة وبدا ينفض الغبار عن الأثاث.
هاهي سناء ترتب المكتب فتضع الأقلام في المقلمة و تصفف الكتب على الرفوف ، ثم  تنظف الزرابي  وتكوي الملابس و ترتبها في الخزانة بعناية. بعد ذلك اخذت تمسح ارضية المنزل و تعطرها بسائل فواح ...
تعاون افراد الاسرة على تنظيف الاواني وترتيب المائدة.: رفعت الام  الاواني عن المائدة ومسحتها بمنديل نظيف ثم جعلت تعد الشاي /غسل الاب الاطباق و الصحون  -نشفها رامي بمنديل نظيف رصفتها ريم في الخزانة /على الرف.
المزيد من هنا

انتاج عن الاصطياف و البحر


مقترح انتاج عن الاصطياف :مناسب لتلاميذ السنة1 /2














الجمعة، 17 مايو 2019

مثال منتوج تواصل شفوي الثلاثي الثالث سنة1

الاداء المنتظر في نهاية السنة الاولى:
ينتج المتعلم شفويا مقطعا من نص سردي يعبر فيه عن مقام تواصل 
يعني تقدم مشهدا او عدة مشاهد  ويكفي ان يعبرالتلميذ عن قسم من اقسام الشريط او جزءا من  الحكاية المصورة يعني ان تلميذ سنة 1 غير مطالب بسرد كامل الحكاية او التعبير عن كامل الشريط يشترط فقط ان يكون تعبيره ملائما للوضعية المقترحة/ 
وهذا مثال مقترح للتوضيح فقط:
القسم الاول
المكان: الضيعة/الحقل الفسيح/البستان الاخضر/ المزرعة الفسيحة الارجاء/المرعى المعشوشب...
الزمان: في فصل الربيع/ ذات صباح /ذات يوم مشرق وجميل/ ذات يوم ربيعي صفت سماؤه و اشرقت شمسه وغردت عصافيره بأعذب الالحان وتطاير فراشه على الازهار الفواحة/ كان الجو رائعا و الطقس جميلا...في احدى امسيات الربيع/
الشخصيات : الأطفال/ملكة/رماس/شكري/رضوان...
القسم الثاني الوسط
الاحداث =الاعمال التي قامت بها الشخصيات: يلعبون لعبة الغميضة /يمرحون /يلهون في فرح وسرور/في سعادة غامرة/ والبشر يعلو محياهم/
وضع شكري العصابة على عينيه / مد يديه يمينا و يسارا / ما امسك أحدا .مد شكري كلتا يديه قبض على الخروف/ بكل قوته  /نزع العصابة  بسرعة/ يمسك خروفا.../
القسم الثالث النهاية
استغرق الجميع في الضحك و واصلوا اللعب حتى منتصف النهار...
انقر هنا لتحميل المنتوج كاملا👈 تحميل

الخميس، 16 مايو 2019

المنتوج المنتظر في نهاية الثلاثي الثالث انتاج كتابي لكل السنوات مع امثلة

السنة الاولى:التعبير بجمل بسيطة عن وضعية دالة 
ينتج مقطعا سرديا يتصل بمقام من مقامات البنية السردية الثلاثية:
يعبر عن احد اقسام النص (مقدمة او وسط او نهاية مدرجا قولا على الأقل)

امثلة للتحميل انقر هنا👈:انتاج كتابي سنة1 الثلاثي الثالث



السنة الثانية
السنة الاولى
ينتج نصا سرديا متوازن الأقسام:
يعبر عن مشاهد بجمل بسيطة  مدرجا اقوالا او حوارا

امثلة للتحميل انقر هنا👈انتاجات كتابية سنة2 الثلاثي الثالث


السنة الثالثة
السنة الثانية
ينتج نصا سرديا يتضمن ثلاثة اقوال على الأقل او حوارا
يعبر عن وضعية تتصل بالحياة اليومية  مدرجا اقوالا او حوارا

امثلة للتحميل انقر هنا👈:انتاجات كتابية سنة3 الثلاثي الثالث


السنة الرابعة:الحوار و الوصف
السنة الثالثة
ينتج نصا سرديا يتخلله حوار و وصف لاحد مكونات السرد
ينتج نصا متكامل الأقسام فيه وصف الاقوال او الشخصيات/ الاعمال 
او الاطار الزماني او المكاني مسترشدا بالمعاني المقترحة...



السنة الخامسة:الحوار و وصف مكونات السرد
السنة الرابعة
ينتج نصا سرديا متوازن الأقسام يضمنه مقطعا حواريا و وصفيا على الاقل



السنة السادسة
السنة الخامسة
ينتج نصا سرديا متوازن الأقسام يتخلله مقاطع حوارية و مقاطع وصفية


السنة السادسة

اهم الرسائل