*ملفات رقمية* : مارس 2019 Click Me!

الأحد، 31 مارس 2019

الغاز عن المهن و الحرف لتلاميذ الدرجة الاولى

                                                                      ﷽
 لترغيب الاطفال و تحفيزهم على التعبير و التواصل اخترنا مجموعة من الالغاز حول المهن ويمكن للمعلم التصرف فيها او تعديلها حسب ما يراه مناسبا لتلاميذه


الجمعة، 29 مارس 2019

العمل اللغوي:التمني ليت/ مشاهد للتواصل الشفوي

مشاهد للتعبير عن التمني:
.ليتني لم اشتر لمجة  ملوثة من البائع المتجول
  • ليت ابي يشتري لي حاسوبا.
  • ليتني استطيع المشي فاشارك اصحابي اللعب.
  • ليتني حملت مطريتي .
  • ليتني كنت غنيا.
  • ليتني ازور باريس...
  • ليت الكهرباء تعود لنشاهد برنامج الصور المتحركة.
  • ليتني سمعت نصائح امي ولم اتهور....
تحميل الملف من هنا

اناشيد مدرسية ..خرجت للحقول في سيد الفصول..Anachid madrassia

الخميس، 28 مارس 2019

الوحدة 6 سنة 4 فرنسية

supports visuels et vocabulaire 


  1.                       imagier/ la cuisine                              

                                          téléchargement 

2   vocabulaire et supports
Téléchargement       

الأربعاء، 27 مارس 2019

الثلاثاء، 26 مارس 2019

حروفي في قصص


                                                               
من سلسلة حروفي في قصص اخترنا لكم 3 قصص عن حرف الغين ،الهمزة،الياء
فيها متعة  الحكاية مصحوبة بتمارين اضافية للفهم و التطبيق

التحميل من هنا

قصة نحن نحب المطر /الطفل و الشتاء


قصص عن فصل الشتاء جاهزة للتحميل



رابط التحميل   من هنا

قصة الجوار اغلى من الدار وقصة حكاية قلم

قصتان مناسبتان لتلاميذ الدرجة الثانية :الاولى تبرز قيمة اخلاقية وهي حسن الجواروالثانية تبرز فضل العلم ...


انقر هنا للتحميل 👈  تنزيل
مزيدا من القصص  الجاهزة للتحميل من هنا 👈 قصص اطفال

الأحد، 24 مارس 2019

مشاهد للانتاج الكتابي و التواصل الشفوي


مشاهد تساعد على انتاج قول او حوار
يمكن استعمال الاخبار ،الاستفهام:كيف /متى/ اين/ هل/لماذا
التعجب: ما اجمل/ ما احلى ما اروع...كم هو شهي هذا الطعام...
 ،الاستنكار :ما هكذا/ اهكذا /ما هذا/ لا يجوز...،
الالتماس : رجاء ،من فضلك ،لو سمحت...هل يمكنني ان...
عبارات الترحيب( تسمح بربط علاقة) :اهلا و سهلا/ مرحبا / تفضل /على الرحب و السعة/حللت اهلا و نزلت سهلا/ تشرفنا /شرفنا وجودكم..
او طلب القيام بالفعل:هيا مع فعل امر/لام الامرمثال لتنطف المكان فورا الخ./انتبه...


                                         التحميل

مشاهد تصور سرد حكاية 



                                      التحميل 
      

السبت، 23 مارس 2019

الجمعة، 22 مارس 2019

تواصل شفوي حتى/ لم يزل حتى

 تواصل شفوي درجة2
التّركيز في الدرجة الثـّانية على التّراكيب المحقّقة للعمل اللّغوي.
- تخير وضعيات ومحامل تثير الرغبة في التّواصل لدى المتعلّمين باستعمال التّراكيب والبنى
المحقّقة للعمل اللّغوي المستهدف بالتّعلّم حتّى لا يتحول نشاط التّواصل الشّفوي إلى مجرد
ترديد لقوالب لغوية.
- تشجيع المتعلّمين على استعمال تركيبين أو أكثر في الحصة الواحدة كلّما كانت هذه التّراكيب
محقّقة للعمل اللّغوي المقصود بالتّعلّم.
- تنويع مقامات التّواصل بما يحمل المتعلّمين على الاستعمال الطّبيعي الميسور للتّراكيب.
- حثّ المتعلّمين على تنويع تعابيرهم وإغنائها بالطّريف من الأفكار والمفردات.
- تشجيع المتعلّمين على توظيف معيشهم وتجاربهم الشـّخصية في التّواصل
 
                              👧👧👧👧👧👧👧👧👧
العمل اللغوي :استعمال .....حتى/ لم يزل حتى
يعبر عن انتهاء حدث الى حدث اخر

مثال :اكل حتى شبع و قال الحمد لله / سهر حتى طلوع الفجر/عمل حتى انهكه التعب/ 
استغرق في الضحك  حتى دمعت عيناه/اخذ يصيح حتى بح صوته/ بدا يصعد الدرج حتى وصل شقته / طارد الاسد الغزالة حتى ادركها...و نشب مخالبه في جسدها ونهشه  نهشا بانيابه الحادة./تسلق الطفل الشجرة حتى بلغ عش الفراخ./شرب حتى ارتوى.
                                 
                                    **************
لم يزل الطقس باردا حتى بزغت الشمس/ لم يزل يطالع و يبحث في الكتب حتى غلبه النعاس /لم يزل يصارع الموج حتى انهكه التعب.../ لم يزل يتناول الدواء حتى تماثل للشفاء/ لم يزل يعمل بجد حتى نجح / لم يزل يسرف في الانفاق حتى افلس.
لم يزل يجري و يجري حتى بلغ خط الوصول....لم يزل الجندي يجاهد حتى انتصر...

                             تحميل امثلة من المشاهد المساعدة 👇
التحميل                                                                     
  التعرف على مدارات التواصل الشفوي من هنا


الخميس، 21 مارس 2019

Expresston orale et ecrite; Module 6 /5ème année

Découvrons d autres  pays;
* Objectifs de communication– Informer / s’informer– Énumérer– Décrire un mode de vie 
 « les voyages forment la jeunesse » :Montaigne, 

 voyager, c'est rencontrer d'autres personnes, vivre d'autres coutumes, se mettre dans une situation où l’on peut comprendre une culture et une civilisation différentes de la sienne permettent à un jeune de se forger une personnalité et d’y voir plus clair. 

* Structures à privilégier– L’énumération et la coordination avec «et»
– Les structures : prendre + GN (noms de moyens
de transport ... )
• prendre le train, l’avion...pour aller en / à /au + nom de pays
• pour aller en France, il faut prendre .... / il faut passer par..

ex;pour aller à Djerba il faut prendre le car,un  louage  ou l' avion
 c' est plus rapide!

pour aller à Marseilles on peut prendre un avion ! le bateau est plus lent!
Télécharger le document par ici👉https://milafetrakmya.blogspot.com/p/blog-page_20.html

الأربعاء، 20 مارس 2019

20 مارس عيد استقلال نونس

 وفاء لشهداء تونس  الذين رووا بدمائهم ارض هذا الوطن ، نحيي ذكرى عيد الاستقلال ونقدم ملفا يروي صفحات من تاريخ هذا البلد



نشيد يحيا الوطن


ملف عن عيد استقلال تونس
                            التحميل

السبت، 9 مارس 2019

نشيد يا ساعي البريد سنة6 تربية موسيقية


يا ساعي البريد ...هل جئت بالجديد ؟

حوالة مهمة ...او خبر سعيد؟
********
مهمتي عسيرة زيارتي مثيرة
رسائلي اخبارها صغيرة كبيرة
********
اجول كل يوم مثقل الجراب
وارجع التحية بالطف الجواب
*******
وان اتيت يوما بسيء الاخبار
فذلك لاسفي مشيئة الاخبار
******
جهودك نبيلة يا ساعي البريد
فمرحبا بسعيك وجهدك المفيد

الأربعاء، 6 مارس 2019

عبارات عن الصداقة


كلمات عن الصداقة:
اِتخذت حسينا صديقا لي آنس به ويأنس بي..
حين تجمع الالفة و المحبة بين شخصين يسعى كل منهما في إسعاد الآخر و إدخال السرور عليه.
فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
حين تدبر عنك الدنيا لا يواسيك إلا الصديق الحميم الوفي
الصديق وقت الضيق.
الصداقة كالمطرية :كلما نزل المطر زادت الحاجة إليها.
الصداقة ليست بطول العمر بل بصدق المواقف.
الصداقة لا تقدر بأثمان ولا توزن بميزان.
الصداقة تحفة كلما مر عليها الزمن تزداد قيمة .
نادر هو الصديق الذي يتخلى عن فرحه ليشاركك احزانك.
الأصدقاء وطن . كلما غابوا عنا شعرنا بالغربة
هناك أصدقاء صحبتهم شرف.
و رفقتهم أمان، و نسيانهم مستحيل



الأحد، 3 مارس 2019

املاء سنة1 الثلاثي الاول والثاني

على بركة الله نقترح نماذج من تمارين الاملاء لتلاميذ السنة الاولى للثلاثية الاولى والثانية:
في هذه المرحلة نقتصر على املاء مقاطع ثم كلمات بسيطة تتكون من الحروف المدروسة او الرصيد المكتسب في حصص القراءة .فيكفي ان يتدرب الطفل على الرسم الصحيح للحروف بـ:
التمييز بين الحركات القصيرة و الطويلة.(الثلاثي الاول و الثاني)
التمييز بين الحروف المتقاربة نطقا و رسما.(الثلاثي الثاني)
التنوين و التضعيف /التمييز بين اللام الشمسية و القمرية الثلاثي الثالث
( نلا حظ هنا اننا نتحدث عن تدريب تلميذ السنة الاولى على التمييز بين هذه الصعوبات و ليس تركيزها  لان ذلك سيتم بالتفصيل في السنوات اللاحقة..)

المنهجية 

-الترغيب (عرض مشهد و استنطاقه للوصول الى الجملة المراد املاؤها)
- الاستكشاف و الملاحظة:قراءة الجملة مع التركيز على المقاطع او المفردات المستهدفة و ابراز عدد المقاطع بها
- التدريبات: يتم ذلك باملاء المفردات او المقاطع على الالواح  و اصلاحها و مساعدة المتعثرين على القراءة و الكتابة الصحيحة.
- التقييم: انجاز التمرين 
-الاصلاح:الجماعي  على السبورة ثم الفردي كل تلميذ يصلح خطأه.

التدريبات:









السبت، 2 مارس 2019

تواصل شفوي تأكيد الإثبات إنّ+اسم + خبر:



تأكيد الإثبات إنّ+اسم + خبر:مثال  ان الطقس جميل و رائع/ان الشمس مشرقة...

 / المطر ينزل بغزارة :ان المطر ينزل بغزارة. ان العاصفة شديدة

ان الحقل فتان/ ان الحيوانات ترعى



.ان العاب الحاسوب مسلية
 ان الطعام شهي/

 ان الوقت متاخر  لن احضر تحية العلم


ان البرد قارس و شديد

ان السفر بالطائرة ممتع
 ان جبينك ساخن و حرارتك مرتفعة

ان الفلاح نشيط/ يعمل بجد و عزم

ان العصير لذيذ

ان الرياضة مفيدة/  ان الرياضة مفيدة للجسم/
                               


 ان دقات قلبك منتظمة   
ان ضرسي يؤلمني


ان الطعام شهي

اهم الرسائل