﷽
على بركة الله نقترح نماذج من تمارين الاملاء لتلاميذ السنة الاولى للثلاثية الاولى والثانية:
في هذه المرحلة نقتصر على املاء مقاطع ثم كلمات بسيطة تتكون من الحروف المدروسة او الرصيد المكتسب في حصص القراءة .فيكفي ان يتدرب الطفل على الرسم الصحيح للحروف بـ:
التمييز بين الحركات القصيرة و الطويلة.(الثلاثي الاول و الثاني)
التمييز بين الحروف المتقاربة نطقا و رسما.(الثلاثي الثاني)
التنوين و التضعيف /التمييز بين اللام الشمسية و القمرية الثلاثي الثالث
( نلا حظ هنا اننا نتحدث عن تدريب تلميذ السنة الاولى على التمييز بين هذه الصعوبات و ليس تركيزها لان ذلك سيتم بالتفصيل في السنوات اللاحقة..)
المنهجية
-الترغيب (عرض مشهد و استنطاقه للوصول الى الجملة المراد املاؤها)
- الاستكشاف و الملاحظة:قراءة الجملة مع التركيز على المقاطع او المفردات المستهدفة و ابراز عدد المقاطع بها
- التدريبات: يتم ذلك باملاء المفردات او المقاطع على الالواح و اصلاحها و مساعدة المتعثرين على القراءة و الكتابة الصحيحة.
- التقييم: انجاز التمرين
-الاصلاح:الجماعي على السبورة ثم الفردي كل تلميذ يصلح خطأه.
التدريبات: