الثلاثاء، 31 مارس 2020
الأحد، 29 مارس 2020
تواصل شفوي سنة3
التواصل الشفوي سنة3
الوحدة4
التعبير عن وضعية مصورة مع ادراج اقوال /المحاور :التعاون والتضامن / التعلق بالوطن و الحنين اليه / التزاور بين الاهل و الاحباب / الاحتفال بالاعياد الدينية /
الوحدة 5
العمل/قيمة العمل / المهارة واتقان العمل/ حب العمل والتعلق بالارض/ انتاج قصة من خلال التعبير عن مشاهد عبث الطفولة.وهذه بعض المشاهد المساعدة
من هنا المشاهد
الوحدة6
الوحدة7
الوحدة8
التعبير عن وضعية مصورة مع ادراج اقوال /المحاور :التعاون والتضامن / التعلق بالوطن و الحنين اليه / التزاور بين الاهل و الاحباب / الاحتفال بالاعياد الدينية /
الوحدة 5
العمل/قيمة العمل / المهارة واتقان العمل/ حب العمل والتعلق بالارض/ انتاج قصة من خلال التعبير عن مشاهد عبث الطفولة.وهذه بعض المشاهد المساعدة
من هنا المشاهد
الوحدة6
الوحدة7
الوحدة8
الوحدة التمهيدية سنة1 تواصل شفوي
في احدى الايام خرج الاطفال يتنزهون في الحقول الفسيحة و المروج الخضراء الممتدة الارجاء.كان الطقس جميلا و الاشجار مخضرة مزهرة ومياه الجداول تنساب رقراقة و الطيور تتطاير في كل مكان وتملا الفضاء غناء و مرحا. وهذا النحل ينتقل من زهرة الى اخرى يمتص رحيق الورود و الرياحين الفواحة .
تمتع الاطفال بهذه المشاهد و واصلوا التجوال الى ان بلغوا مكانا مليئا بالاوساخ و القاذورات :فالنفايات تغطي المكان و بقايا الاكياس و العلب والقوارير متناثرة على العشب و في مياه الجدول و الروائح الكريهة تسد الانوف.
صاح الاطفال:
يا الاهي .ما هذا؟عصفور جريح؟ اشجار مقلعة و اغصان مكسرة؟من فعل هذا؟ من قلع الاشجار؟ ايتها الطيور المسكينة لا ترحلي
سمعت الاشجار ما قاله الاولاد فحزنت و انخرطت واحدة منها في البكاء حزنا و كمدا .
تقدم منها مراد وقال : ما هذا شجرة تبكي؟ هوني عليك ايتها الشجرة لا تحزني سنساعدك..لابد من حل.
قال سامي لعلها تريد منا ان نزيل عنها هذه الاوساخ و ننظف المكان و نروي جذورها بالماء لتعود اليها الحياةوترجع الى حضنها العصافير وتبني اعشاشها و تؤنسها بزقزقاتها العذبة
نظرت الشجرة الى مراد واخذت منه الكتاب والقلم فقال مراد انها تحب ان تتعلم انها تحب القراءة و الكتابة
اردف سامي :ماذا تتعلم الشجرة يا ترى؟ماذا ستقرا؟ ماذا ستكتب؟
ربما تعلمنا ان نحافط على نظافة الغابة وان لا نشعل النار فيها وان لانكسر الاغصان ولا نقلع الاشجار ...
فكر مراد مليا ثم قرر ان يتعاون مع اصحابه لمساعدة هذه الشجرة ...
من الغد اجتمع بهم في ساحة المدرسة وقال : "ما رايكم لو يعطيني كل واحد منكم الحرف الاول من اسمه ونعلقه في الشجرة؟
قال الاصدقاء وكيف ذلك؟
- كل واحد منكم يكتب الحرف الاول من اسمه في بطاقة ثم نعلق البطاقات في الشجرة.
- حسنا ..
قال احمد.
- بكل سرور ...فكرة رائعة يا مراد. لكن ماذا ستصنع بها الشجرة؟
- ستقرا الحروف وتكون بها كلمات وجمل
- احسنت صنعا يا صديقي
كتب الاطفال الحروف بالوان زاهية و علقوها في اغصان الشجرة.وجعلوا يقرؤون الحروف الجميلة
فرحت الشجرة وشكرت الاطفال وكانها تقول لهم تعلموا و احرصوا على المعرفة فبالعلم نحافظ على بيئتنا و وطننا ونرقى بين الامم.
ملف قيم وشامل عن الوحدة التمهيدية بدف👈لتحميل
السبت، 28 مارس 2020
قصص عن الحيوان الثعلب و الذئب
في يوم مشمس حار ، خرج الثعلب يجوب الغابات الفيافي و الصحاري بحثا عما يسد به رمقه ولما طال به البحث ، وا عياه السعي ،شعر بالعطش الشديد فتوقف قليلا ليسترد انفاسه .و في تلك آلأثناء لاحت له من بعيد بئرا فجرى نحوها مسرعا و القى نفسه في دلو كان يتدلى في فوهة البئر . وفي لمح البصر وصل إلى القاع وجعل يكرع من الماء حتى ارتوى.ولما أراد الخروج، وجد نفسه محاصرا بين جدران البئر. فاخذ يصرخ بأغلى صوته :"النجدة ، النجدة، الي ، الي .هل من مجيب ؟"
وصادف ان سمعه ذئب كان مارا من هناك فقال له:" ماذا تصنع داخل هذه البئر العميقة؟
استبشر الثعلب و قال في مكر:" اه صديقي الذئب. لو تدري ماذا وجدت في القاع .تعال وشاهد بعينيك . اوه لا استطيع ان اصف لك ما اراه الان، شيء لا يصدق! تعال وانظر بنفسك."
ظن الذئب ان الثعلب عثر على كنز ثمين. فاغتر ونزل في الدلو الثاني حينئذ قفز الثعلب في الدلو الذي نزل فيه الى القاع وبدا يصعد به الى اعلى بينما الذئب يهوي الى اسفل.
و في منتصف المسافة قال: "هذا حال الدنيا واحد نازل و الاخر صاعد."
حينها ادرك الذئب ان الثعلب احتال عليه فقال في غضب:اه ايها الثعلب الماكر لقد خدعتني . ستنال جزاءك حين اخرج من هنا عاجلا ام اجلا ..."
↠ ...تمت...↞
الأحد، 22 مارس 2020
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
اهم الرسائل
-
السهرة العائلية بين الامس و اليوم ................................................................................................
-
تعرف وظيفة ا لمفردات في اللغة العربية لتلاميذ الأساسي : 1: وظيفة العبارة في الجملة الفعلية اما ان تكون: فعل –فاعل –مفعول به ...
-
﷽ نقترح مشاهد مصورة تعبر عن تنظيف الحي اوالمدرسة: تحميل الصور من هنا انت...
-
Expressions pour apprendre à décrire un oiseau: C' est un oiseau mignon/ Son corps est couvert de plumes jaunes/ noires/blanches......
-
ا لموضوع :تغيبت أمك عن المنزل مرة لسبب مفاجئ. فوجدتم أنفسكم في حيرة، كيف تتصرفون اثناء غيابها .. اكتب نصا سرديا تصف سبب تغيب الام ...
-
القصة كَانَ هُنَاكَ أَسَدٌ يَعِيشُ فِي الغَابَةِ، وَكَانَ يُرَافِقُهُ بِاسْتِمْرَارٍ صَدِيقُهُ الثَّعْلَبَ...مَرَّتِ اَلسَّنَوَاتُ، ...
-
الثلاثي الثاني سنة1 انتاج :يثري نصا بما يناسب من عبارات/ يرتب جملا مستعملا ادوات الربط و-ف-ثم-او يرتب اقسام نص سردي وهذه امثلة data-full-...
-
textes; Bonjour, Aujourd’hui je vais vous raconter l’histoire de deux ânes. Voici Noiraud : « Bonjour, je suis Noiraud » Et voici Ma...
-
مجموعة من التدريبات في الانتاج الكتابي سنة1 المنتوج المنتظر للثلاثي الثالث :ياتج نصا ب ترتيب جمل اثراء نص باقوال او حوار تكميل احد...