بسم الله الرحمان الرحيم
يمكن للمعلم الانطلاق من: سند بصري او نص ،قصة او حوار (مسرحية)مكتوب او مسموع
يتم التحاور حول موضوعه و اثارة نقاش عنه ثم يتدرج المعلم
بتلاميذه الى التوسع و اثارة مواضيع أخرى مساعدا التلاميذ على ادراج العمل اللغوي في خطاباتهم.
العمل اللغوي المقترح سنة 3 الوحدة الثالثة
تعيين الحدث في الزمن بالنسبة لحدث اخر.بعد ان- بعدما -قبل ان- بينما-عندما
(مثال عندما مالت الشمسالى المغيب ،تهيأ الاطفال للعودة الى المنزل وقيل ان يمتطوا السيارة جمعوا الاغراض بينما تكفل احدهم بجمع النفايات في كيس وضعه في مؤخرة السيارة ليرميه في الحاوية....)
(مثال عندما مالت الشمسالى المغيب ،تهيأ الاطفال للعودة الى المنزل وقيل ان يمتطوا السيارة جمعوا الاغراض بينما تكفل احدهم بجمع النفايات في كيس وضعه في مؤخرة السيارة ليرميه في الحاوية....)
تعيين الحدث في الزمن بالنسبة لحدث اخرمقيدا بحال مصاحبة:
فعل + بـ.... -بلا...... -دون أن.....
لماذا خرجت بلا معطف؟ دون ان تحمل مطريتك؟الا تعلم ان الطقس بارد وممطر هذه الايام؟)..
تعيين الحدث في الزمن بالنسبة لحدث اخرمقيدا بحال يدل على التدرج:
شيئا فشيئا- رويدا رويدا - خطوة خطوة-الواحد تلو الآخر
(بدأ حاله يتحسن شيئا فشيئااو رويدا رويدا.)
وهذه امثلة وضعيات مصورة او مكتوبة تعبر عن الحفاظ على الصحة او الترفيه و للمعلم اختيار منها ما يتناسب و قدرات تلاميذه او التصرف فيهافعل + بـ.... -بلا...... -دون أن.....
لماذا خرجت بلا معطف؟ دون ان تحمل مطريتك؟الا تعلم ان الطقس بارد وممطر هذه الايام؟)..
تعيين الحدث في الزمن بالنسبة لحدث اخرمقيدا بحال يدل على التدرج:
شيئا فشيئا- رويدا رويدا - خطوة خطوة-الواحد تلو الآخر
(بدأ حاله يتحسن شيئا فشيئااو رويدا رويدا.)
مذكرة تواصل شفوي سنة 3 يعين الحدث مقيدا بحال يدل على التدرج:شيئا فشسئا ،خطوة خطوة ،الواحد تلوالآخر
⇊👇
تحميل المذكرة
مشاهد عن مدار المبادرة و المشروع من هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ
الكلمة الطيبة صدقة
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.