الهدف المميز: ينادي
من اجل الاخبار او لطلب القيام بعمل.
يطلب
تعيين الذوات ويعينها
تهيئةيمكن ان يهيئ المعلم تلاميذه بانشودة او فيديو او قصة قصيرة او عرض مسرحي... و ما نقدمه ما هو الا طريقة من الطرق للاستئناس بها لا غير..الخ
1-اَتَهَيَّأُ
وأحْفَظ أَسْتَمِعُ إِلَى
اَلْمَحْفُوظَةِ ثُمَّ أُرَدِّدُهَا بِإِلْقَاءٍ سَلِيمٍ
بعد الاستماع الى القصيد يسال المعلم تلاميذه
عن أي فترة تتحدث هذه المقطوعة؟ ................
نفهم من
خلال الابياتِ أَنَّ الشاعرَ يُحدِّثُنا عن العودةِ المدرسيةِ ويَحُثُّنَا عَلَى
طَلَبِ الْعِلْمِ، لنيلِ أَعْلَى اَلْمَرَاتِبِ، وَبُلُوغِ المرامِ وتَحْقِيقِ
اَلأَهْدافِ...
تعبير تلقائي:يعرض المعلم المشهد 1 ثم يقول
هَيَّا
يَا أَصْدِقَائِي تَأَمَّلُوا اَلْمَشاهَدَ جَيِّدًا...يعرض الصورة 1
ثم يقول:هذه بنت صغيرة عمرها ست سنوات ستدخل هذه السنة المدرسة
لأول مرة.
فهيا نتعرف عليها ونعرف ماذا حدث لها وهي تتهيأ لتكتشف أجواء المدرسة.
تاتي الاجابات المحتملة:هذه الفة -رحاب -ياسمين - ضحى...تسلم على اصحابها -انها فرحانة .هاهي تحمل محفظتها وتحيي المعلم بادب...
يعرض المعلم بقية المشاهد ويفسح المجال للتلاميذ للتعبير
الإجابات المحتملة: هذه بنت صغيرة – نظمت ادواتها
بالمحفظة
حظرت ميدعتها الجديدة – بقيت تفكر في المدرسة كيف هي؟
...الأطفال في ساحة المدرسة. انهم يتحادثون، ويسلمون على
بعضهم البعض –ها هم في القسم. القاعة جميلة – يدرس الأطفال الحساب. –المعلم يشكر
التلميذ...
التَّعْبِيرُ اَلْمُوَجَّهُ:
الصورة 1
ماذا تفعل البنت؟ فيم تفكر؟
هذه
البنت تفكر في المدرسة لأنها لا تعرفها
ربما
تقول في نفسها :كيف هي المعلمة؟ كيف ستكون مدرستي؟
واصدقائي.
كيف سأستقبلهم؟ ماذا سأقول لهم؟
الصورة 2
-مَاذَا تَرَى فِي اَلْمَشَهِدِ؟
الإجابة:
أَرَى
أَطْفَالًا يَلْعَبُونَ وَيَمْرَحُونَ في سَاحَةِ المدْرَسَةِ...
يتحدثون
قُرْبَ العلمِ –هذاَ الْعلمُ يُرَفْرِفُ عَالِيًا فِي الفَضَاءِ اَلرَّحْبِ.
يسلم الأصدقاء
على بعضهم البعض.
ترى ماذا يقول الأطفال لبعضهم البعض؟
صباح
الخير – كيف حالك؟ ماذا فعلت في العطلة؟ أين قضيت عطلتك؟
اُنظروا
ما أجمل المدرسة! انا شريت محفظة جديدة –
وانا كتابي جديد
من
يكون معلمنا هذه السنة يا ترى؟
الصورة 3
اين ترى البنت؟ ماذا قالت؟
القسم
جميل. والكتب منظمة – الجدران
مطلية.انها بيضاء ناصعة ما أجمل القسمَ! –القسم نظيفٌ. هذا قسم يروق الزائر. ما أجمله!
الصورة4
– ماذا يفعل الأطفال؟
التلاميذ
في قاعة الإعلامية –انهم يتعلمون استعمال الحاسوب –كلفهم المعلم ببحوث، هاهو
يعلمهم كيف يستعملون الحاسوب والإبحار على الانترنات لإنجاز بحوث مختلفة.
ماذا يقول لهم؟
هيا
سأعلمكم كيف تستعملون الحاسوب؟ اضغط
على هذا الزر يا ياسر؟
انقر
على الحروف لتتمكن من الكتابة يا احمد.
وانت
يا منال. لا تتعجلي ظهور الصور على الشاشة ...انتظري حتى يتم التحميل. الاطفال
فرحون مسرورون.
ماذا نلاحظ؟
البنت
الصغيرة نائمة وهي تحلم بالمدرسةلأنها
لا تعرفها..
كانت تتخيل
الأقسام والمعلم والتلاميذ. كل ما راته كان حلما جميلا...
عرض الصورة 6
-هيا
يا بنيتي استفيقي. لقد اطل الصباح.
-الست
في المدرسة؟
-لا لا
بد أنك كنت ترين حلما جميلا
هيا
استعدي للذهاب ...
-حسنا
يا امي
يمثل التلاميذ الحوار ثم يعبرون عن الاعمال
التي يقومون بها صباحا قبل التوجه للمدرسة
مثال: اغسل
وجهي ويدي بالماء والصابون –افرك اسناني بالفرشاة والسنون اسرح شعري ارتدي ملابسي وميدعتي اتعطر انشف
وجهي بالمنشفة ارتدي ثيابي وميدعتي البس حذائي اتفقد ادواتي افطر اقبل امي وابي...
هذه البنت تودع أمها
لتقصد مدرستها
برفقة اختها الكبرى.
الى
اللقاء يا امي
مع
السلامة يا ابنتي...انتبهي
وانت
تعبرين الطريق.
انتبهي لاختك الصغرى
عرض الصورة8
اين ترى التلاميذ الان؟
انهم
في القسم يتعلمون الحساب –
هذه
معلمة الرياضيات
هل تحقق حلم البنت الصغيرة؟
تحقق
بعضه لان الجدران بيضاء ومزدانة بصور ومعلقات جميلة ومفيدة
المعلمة
لطيفة والقسم نظيف...
التملك: -من الذي من التي: هو الذي-هي
التي
أتأمل المشاهد ثم اكمل الجمل:
من الذي يعلم الأطفال في المدرسة؟ ........ المعلم هو الذي يعلم
الأطفال.
من التي تجهز الطعام الشهي؟ ........... أمي هي التي تجهز الطعام.
من الذي يصنع الأثاث الخشبي؟ .........النجار هو الذي يصنع
الأثاث الخشبي.
من الذي يعتني بأزهار الحديقة؟ .....................البستاني هو الذي يعتني بأزهار الحديقة.
التوسع:
1- اعد سرد احداث القصة
2- مثل الحوار الذي دار بين
الشخصيات انت واصدقاؤك.
احك عن مدرستك وبين شعورك
الرصيد اللغوي والحزء الثاني من هنا https://milafetrakmya.blogspot.com/2018/08/2-1_7.html
الرصيد اللغوي والحزء الثاني من هنا https://milafetrakmya.blogspot.com/2018/08/2-1_7.html
المزيد من المذكرات من هنا https://milafetrakmya.blogspot.com/search/label/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ
الكلمة الطيبة صدقة
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.