.مراحل اسبثمار القصة ثلاث
. ولايمكن انجاز ھا كلھا في حصةواحدة نطرا لضیق الوقت وتنوعالانشطة :مرحلة تقديموھي المرحلة الاثرى والتي يكون فیھا ارتباط القراء بالمطالعة واضحا جلیا.وھذه بعض المقترحات التي تساعد على تاثیث الحصة:تعیین معرض يشمل مجموعة من كتب
المطالعة في مستوى سنة التدريس"س4مثلا" ترك التلامیذ يختارون ويقرؤون بعض العناوين ويردون الفعل بتلقائیة.مثال:انا طالعت بعض ھذه الكتب...انا جلب
اھتمامي العنوان...اغلب ھذه الكتب تتحدث عن...ثم يقول المعلم"ما رايكم لو نتعرف علي كتابجديد؟"ثم يعرض صورة الغلاف مكبرة مع تغطیة العنوان.منح التلامیذ الفرصة لردودھم التلقائیة:ھذه قصة تتحدث عن الحیوانات لاني ارى صورة اسد...ھذه قصة خیالیة لاني ارى صورة عجوز تطیر ..الخ...يعني
فرضیات عن صورة الغلاف...
عرص بعض المشاھد الداخلیةمنالقصة وتركھم يصوغون فرضیاتھم..ثم يقول المعلم "ما رايكم لو نقرا مقطعا من ھذه القصة؟ويقدم صفحة او صفحتین مصورتین لكل
تلمیذ.ويستحسن نسخ لنص لیتسنى للتلامیذ نقد الخطالشكل)النص مشكولا ام لا؟(...
والتنقیط الخ... كما يستحسن ان يكون المقطع المقترح على التلامیذ ،قابلا لتصور بدايات مختلفة وامتدادات مفتوحة.ثم يوزع المعلم جذاذة تقديم القصة يعمرھا التلمیذ بعد القراءة الصامتة للمقطع وتتضمن :الاطار المكاني و الزماني تحديد الشخصیات والاحداث... عند
التعمیر سیتبین المتعلم ان لا بد من قراءة كامل القصة لیكتمل تعمیر الجذاذة ...في الاثناء يقوم المعلم ببعض الانشطة القرائیة على المقطع المتوفرمع المراوحة بین الشفوي والكتابي وتنويع القراءات)جھرية منغمة ،جھرية مع تمثیل(.. لنفھم القصة ماذا نفعل؟
حینھا تاتي الاجابة تلقائیة من قبل التلامیذ:"يجب قرا ءة كامل القصة" فیسال المعلم:طماذا تعرف عن القصة؟ ما عنوانھا؟يقدم التلامیذ مقترحاتھم شفويا او كتابیا علي
اللوح مثلا.فیكشف المعلم علي العنوان.ثم يسال عن السلسلة ":ترى من اي سلسلة؟" يقترح التلامیذ ..فیكشف المعلم عن السلسلة... يقوم المعلم بنفس الشيء للكشف عن الثمن والمؤلف الخ...تتم مناقشة الثمن الحجم الخط المولف ھل يعرف له مؤلفات
اخرى؟...اخیرا يتم توزيع جذاذة تقديم مادي للقصة لتقییم النشاط وننضمن :العنوان، المؤلف الثمن،عدد الصفحات،عدد الصور،نوع الكتابة... ====ھذه بعض النقاط وھي قابلة للتطوير...تحیاتي...مرحلة استثمارنعني بھا استثمار المطالعة الفعلیة....ولسائل ان يسأل.....عن اي مطالعة فعلیة نتحدث....ونحن لم نقرا الكتاب بالمرحلة الأولى؟؟؟
نوضح ان المطالعة الحقیقیة....تتم خارج القسم....وان الغاية من حصص الترغیب ھي الوصول الى جعل المطالعة سلوكا فرديا ُي َ مارس برغبة من الطفل في اوقات يحددھا
بنفسه بكل حرية.....فنحن في ھذا المقترح نفترض ان الطفل قد قرأ فعلا الكتاب الذي رغبناه فیه. في الحصة السابقة وأنه جاءنا بجملة من الافكار التي كونھا حول الكتابو ان ھذه الافكار
ستقدم للنقاش مع رفاقه بالقسمالأنشطة الممكنة خلال ھذا
المقطع*التذكیر بالكتاب / العنوان/المؤلف/دار النشر/السلسلة..
*بعض الاسئلة القصیرة حول احداث القصة تقدم مكتوبة للوقوف على مدى جدية
المطالعة الفعلیة لدى المتعلمین..
*جرد اھم الاحداث والامكنة والازمنة....
*ربط الشخصیات بالاعمال والاقوال....
*نقد الشخصیات انطلاقا من كثافة الاعمالـ= شخصیات رئیسة وثانوية
*نقد الشخصیات من حیث طبیعة الأعمال = شخصیات خیرة و اخرى شريرة
*نقد الاعمال من حیث ايجابیتھا و سلبیتھا=شخصیات مساعدة ومعرقلة
*تناول اھم القضايا المطروحةبالقصة....
*الاشتغال على بعض المفردات والتراكیب الجیدة والجديدة و التدريب على توظیفھا...مرحلة توسع
ھذه المرحلة..ھامة...لانھا تزيد في ترغیب المتعلم في المطالعة...ولانھا
تطور فیه عدة مھارات، و تضفي الدلالة على المناشط.
الأنشطة الممكنة:
*يتوزع المتعلمون الى مجموعات.وتكلف كل مجموعة
بمھمة.)يتم التكلیف منذ الحصةالسابقة:فريق يقوم بصیاغة سیناريو من السرد الى الحوار و يتدربون على مسرحة القصة في فصلین اوثلاثة)....مع احضار الازياء. اللازمة.يمكن صناعة بعضھا في حصصالتربیة التشكیلیة:فريق يحول القصة الى شريط مجموعة من المشاھد،تسرد القصة ويمكن توظیف مكتسبات التربیة التشكیلیة..)فريق يقوم بجرد عناوين لقصص تتناول نفس القضیة....او مجموعة كتب لنفسالكاتب....او كتبا تنتمي لنفسالسلسة....و يقومون بتنظیم معرض لھذه الكتب... مع الالتزام بتقديم بعضالمعطیات كتابیا او شفويا حولالمعروضات....
المطالعة في مستوى سنة التدريس"س4مثلا" ترك التلامیذ يختارون ويقرؤون بعض العناوين ويردون الفعل بتلقائیة.مثال:انا طالعت بعض ھذه الكتب...انا جلب
اھتمامي العنوان...اغلب ھذه الكتب تتحدث عن...ثم يقول المعلم"ما رايكم لو نتعرف علي كتابجديد؟"ثم يعرض صورة الغلاف مكبرة مع تغطیة العنوان.منح التلامیذ الفرصة لردودھم التلقائیة:ھذه قصة تتحدث عن الحیوانات لاني ارى صورة اسد...ھذه قصة خیالیة لاني ارى صورة عجوز تطیر ..الخ...يعني
فرضیات عن صورة الغلاف...
عرص بعض المشاھد الداخلیةمنالقصة وتركھم يصوغون فرضیاتھم..ثم يقول المعلم "ما رايكم لو نقرا مقطعا من ھذه القصة؟ويقدم صفحة او صفحتین مصورتین لكل
تلمیذ.ويستحسن نسخ لنص لیتسنى للتلامیذ نقد الخطالشكل)النص مشكولا ام لا؟(...
والتنقیط الخ... كما يستحسن ان يكون المقطع المقترح على التلامیذ ،قابلا لتصور بدايات مختلفة وامتدادات مفتوحة.ثم يوزع المعلم جذاذة تقديم القصة يعمرھا التلمیذ بعد القراءة الصامتة للمقطع وتتضمن :الاطار المكاني و الزماني تحديد الشخصیات والاحداث... عند
التعمیر سیتبین المتعلم ان لا بد من قراءة كامل القصة لیكتمل تعمیر الجذاذة ...في الاثناء يقوم المعلم ببعض الانشطة القرائیة على المقطع المتوفرمع المراوحة بین الشفوي والكتابي وتنويع القراءات)جھرية منغمة ،جھرية مع تمثیل(.. لنفھم القصة ماذا نفعل؟
حینھا تاتي الاجابة تلقائیة من قبل التلامیذ:"يجب قرا ءة كامل القصة" فیسال المعلم:طماذا تعرف عن القصة؟ ما عنوانھا؟يقدم التلامیذ مقترحاتھم شفويا او كتابیا علي
اللوح مثلا.فیكشف المعلم علي العنوان.ثم يسال عن السلسلة ":ترى من اي سلسلة؟" يقترح التلامیذ ..فیكشف المعلم عن السلسلة... يقوم المعلم بنفس الشيء للكشف عن الثمن والمؤلف الخ...تتم مناقشة الثمن الحجم الخط المولف ھل يعرف له مؤلفات
اخرى؟...اخیرا يتم توزيع جذاذة تقديم مادي للقصة لتقییم النشاط وننضمن :العنوان، المؤلف الثمن،عدد الصفحات،عدد الصور،نوع الكتابة... ====ھذه بعض النقاط وھي قابلة للتطوير...تحیاتي...مرحلة استثمارنعني بھا استثمار المطالعة الفعلیة....ولسائل ان يسأل.....عن اي مطالعة فعلیة نتحدث....ونحن لم نقرا الكتاب بالمرحلة الأولى؟؟؟
نوضح ان المطالعة الحقیقیة....تتم خارج القسم....وان الغاية من حصص الترغیب ھي الوصول الى جعل المطالعة سلوكا فرديا ُي َ مارس برغبة من الطفل في اوقات يحددھا
بنفسه بكل حرية.....فنحن في ھذا المقترح نفترض ان الطفل قد قرأ فعلا الكتاب الذي رغبناه فیه. في الحصة السابقة وأنه جاءنا بجملة من الافكار التي كونھا حول الكتابو ان ھذه الافكار
ستقدم للنقاش مع رفاقه بالقسمالأنشطة الممكنة خلال ھذا
المقطع*التذكیر بالكتاب / العنوان/المؤلف/دار النشر/السلسلة..
*بعض الاسئلة القصیرة حول احداث القصة تقدم مكتوبة للوقوف على مدى جدية
المطالعة الفعلیة لدى المتعلمین..
*جرد اھم الاحداث والامكنة والازمنة....
*ربط الشخصیات بالاعمال والاقوال....
*نقد الشخصیات انطلاقا من كثافة الاعمالـ= شخصیات رئیسة وثانوية
*نقد الشخصیات من حیث طبیعة الأعمال = شخصیات خیرة و اخرى شريرة
*نقد الاعمال من حیث ايجابیتھا و سلبیتھا=شخصیات مساعدة ومعرقلة
*تناول اھم القضايا المطروحةبالقصة....
*الاشتغال على بعض المفردات والتراكیب الجیدة والجديدة و التدريب على توظیفھا...مرحلة توسع
ھذه المرحلة..ھامة...لانھا تزيد في ترغیب المتعلم في المطالعة...ولانھا
تطور فیه عدة مھارات، و تضفي الدلالة على المناشط.
الأنشطة الممكنة:
*يتوزع المتعلمون الى مجموعات.وتكلف كل مجموعة
بمھمة.)يتم التكلیف منذ الحصةالسابقة:فريق يقوم بصیاغة سیناريو من السرد الى الحوار و يتدربون على مسرحة القصة في فصلین اوثلاثة)....مع احضار الازياء. اللازمة.يمكن صناعة بعضھا في حصصالتربیة التشكیلیة:فريق يحول القصة الى شريط مجموعة من المشاھد،تسرد القصة ويمكن توظیف مكتسبات التربیة التشكیلیة..)فريق يقوم بجرد عناوين لقصص تتناول نفس القضیة....او مجموعة كتب لنفسالكاتب....او كتبا تنتمي لنفسالسلسة....و يقومون بتنظیم معرض لھذه الكتب... مع الالتزام بتقديم بعضالمعطیات كتابیا او شفويا حولالمعروضات....
تختم الحصة بعمل كتابي تقويمي.تغییر النھاية او البداية....اوموقف او شخصیة او المكان او الزمان...
ھذه بعض النقاط....اجتھاد قابلللتطوير.........و النقد.....
ھذه بعض النقاط....اجتھاد قابلللتطوير.........و النقد.....
للاطلاع على المزيد https://issuu.com/ajyalajyal/docs/_________________________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ
الكلمة الطيبة صدقة
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.