سورة الفيل Click Me!

الخميس، 19 يوليو 2018

سورة الفيل

حصة هدي قرآني سورة الفيل

أهْلاً بِكُمْ أَصْدِقَائِي ...
نكْتَشِفُ اليَوْمْ سورةً جَديدةً عَظِيمَةَ اَلْمَعَانِي تتَحَدَّثُ عنْ أَصْحَابِ الفِيلِ. فَمنْ هُم؟ ولِمَاذا ذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِي القُرْآنِ الْكَرِيمِ؟
 هَيَّا بِنَا -كَالْعَادَةِ -نَسْتَكْشِفُ الْمَعَانِي وَنَسْتَخْلِصُ الْعِبَرَ... J

·    تهيئة:
يَوْمُ الجُمُعَةِ، رَافَقَ سَلِيمُ أبَاهُ إِلَى اَلْمَسْجِدِ اَلْمُجَاوِرِ.
وَعِنْدَ الْعَوْدَةِ إلَى الدَّارِ، سَأَل الْأبُ اِبْنَهُ: "مَا رَأْيُكَ فِي
 خُطْبَةِ الجُمُعَةِ اليَوْمَ؟ هَلْ أَعْجَبَكَ الدَرْسُ؟"
طَبْعًا يَا أَبِي...خَاصَّةً عِنْدَمَا تَلاَ الإِمَامُ سُورَةَ الفيلِ...
 كَانت تِلاوتُهُ مُؤَثِّرَةً... هَلاَّ أَعَدْتَهَا عَلى مَسَامِعي يَا وَالِدي؟"
-      حَسَنًا
يتلو بِتَأَن ووضوح: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ






   أَطْرَقَ سَلِيمٌ هُنَيْهَةً ثَمَّ قَالَ بِتَأَثُّرٍ: 
⏪كَمْ أَوَدُّ مَعْرِفَةَ قِصَّةَ أَصْحَابِ اَلْفِيلِ.
⏮حَسَنًا يَا بُنَيَّ. لَكَ مَا تُرِيدُ...
·    الفهم والمعاني الاجمالية
 تقَدَّمَ الأَبُ منْ رُفِّ الْمَكْتَبَةِ وَأَمْسَكَ قِصَّةً نَاوَلَهَا لِاِبْنِهِ قَائلًا:
 "تفَضَّلْ يَا وَلَدِي. هذهِ هِيَ القِصَّةُ.
تَنَاوَلَ الطِّفْلُ القِصَّةَ، وأخَذَ يُقَلِّبُ صَفَحَاتِهَا بِلَهْفَةٍ. 
ويقرأ بصوتٍ مسْمُوعٍ أطْوَارَ الحكايةِ.

·    المعاني: يخاطب الله في هذه السورة رسولهُ الكريمَ صلى الله 
عليه وسلمَ بقوله
لآية1) ألم تعلم أَيُّها الرسولُ ماذا فعل رَبُّكَ بِأبْرَهَةَ وجيشِهِ حين 
أَرادُوا هدْمَ بيتِ اللهِ؟
(الآية2) لقد أبْطَلَ أَعْمَالَهُمْ وَشَتَّتَهُمْ.
(الآية 3) وبعث إليْهِم طُيُورًا كثيرَةً فِي جَمَاعَاتٍ مُتتَابِعَةٍ.
(الآية4) تَقْذِفهُمْ بِحِجارَةٍ من طينٍ مُتَحَجِّرٍ.
 (الآية 5) فأهْلَكتْهُمْ وجَعلَ اللهُ كَيْدَهُمْ فِي نَحْرِهِمْ.
·     الحفظ          
بَعْدَ أنْ قَرَأَ سَليمُ القصَّة، اِسْتَرْعَى اِنْتِبَاهَهُ - 
في الصفحة الاخيرة - تمارينُ مسليةٌ ،. فهل أنتم متشوقون لمعرفتِها؟
هيَّا نُلقِي نَظرَةً.




أَلَم يَجْعَلْ كَيْدَهُم فِي تَظلِيل

نشاط 1:
اِقرأْ مَا يلي واوصل كل رقم بالآيةِ المناسبة ثم الون كل رقم بنفس لون الآية 



ويكون الجواب كالتالي


2النشاط2
اعيد ترتيب المربكات لأكون الايتين 1و2 من سورة الفيل: 
يقرا المعلم الكلمات بتان  ثم يصمت قليلا مع  الابقاء على الكلمات 
معروضة للأطفال على الشاشة بعدها يتم عرض الصورة الثانية 
التي تمثل الجواب و قراءتها.












النشاط الرابع
لون ثم قص الرسوم وألصقها على ورقة تصوير لتحكي   
حكاية اصحاب الفيل على اخوتك او اصدقائك 



أُعْجِبَ سليمٌ بهذه الأنشطةِ ونادى أُختَهُ لمياء قائلا:

هيا تعالي أَروِي لكِ قصَّةًً جميلةًً ونحفظُ معًا سُورَةً جديدةً ونتعاونُ

على انجازِ هذه التمارينِ ..فرح الأَبوانِ وهما يشاهدان اِبْنيْهِمَا 

يتنافسانِ على حِفْظِ القرآنِ، فَابْتَسَمَا وحمدَا اللهَ على هذهِ 

الأُلْفَة التي تجمعُ أَفرادَ العائلةِ...

تمت بحمد الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ

الكلمة الطيبة صدقة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اهم الرسائل